د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لكِ الشفاء العاجل، من الوارد أن يحدث صداع وتورم بعد تعرض لحادث مثل سقوط شباك التكييف على رأسك، ومع ذلك، أنصحك بالذهاب للمستشفى للتأكد من عدم وجود إصابة خطيرة.   وبالتالي وفي الوقت الحالي أوصيكِ بالقيام بالأمور الآتية: توجهي لزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة مثل صورة الرأس لاستبعاد وجود إصابة خطيرة. ضعي كمادات باردة على منطقة الورم لتقليل الانتفاخ. ابتعدي عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب. خذي قسطًا من الراحة لتخفيف الشعور بعد الإصابة. راقبي الأعراض مثل الغثيان أو الصداع الشديد أو التقيؤ وأعلمي الطبيب بها. للمزيد: اصابات الدماغ تعرف الى أماكن الصداع في الرأس بالصور

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

سلامتك، نعم، من المحتمل أن تشعر الألم بالأصابع والمعصم عند الحركة بعد إزالة الجبيرة والجبس، وقد يكون هذا نتيجة لضعف العضلات بعد فترة طويلة من الراحة وقلة الحركة، ومن الطبيعي أيضًا أن تحتاج لفترة من الوقت لتستعيد القوة في المعصم والأصابع.   في حال استمرار الألم لفترة طويلة أو ازدياده، أنصحك باستشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب، كما أنصحك بالآتي: تجنب حمل الأغراض الثقيلة بيدك المصابة في هذه الفترة. مارس تمارين الإطالة والتمدد البسيطة لتحسين مرونة العضلات. استعن بمعالج فيزيائي مختص للقيام بتمارين العلاج الطبيعي، فقد تكون مفيدة جدًا في هذه الحالة. تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين إذا شعرت بالألم الشديد. للمزيد: ما هي مراحل التئام الكسر، وطرق تسريع الالتئام؟ التهاب مفاصل اليد، الأسباب وطرق العلاج

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لوالدتك السلامة، يبدو أن الوالدة تعاني من ألم شديد في أسفل الظهر وصعوبة في الحركة نتيجةً للنهوض بسرعة، يمكن أن تكون هذه الأعراض ناتجة عن شد عضلي أو توتر في العضلات أو الأوتار أو الأربطة.   يمكن للنصائح الآتية أن تخفف ألم الظهر الذي تعاني منه والدتك: أخذ قسط من الراحة وتجنب الحركات المفاجئة أو الأنشطة البدنية المكثفة. وضع كمادات باردة أو دافئة على المنطقة المؤلمة لمدة ٢٠ دقيقة كل ساعة للتخفيف من الألم والتورم. تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب. تجريب العلاج الطبيعي على يد معالج فيزيائي مختص. في حال استمرار الألم من المهم مراجعة الطبيب المختص لتقييم الوضع بشكل دقيق وتوجيه العلاج المناسب، وقد يكون هناك حاجة لإجراء بعض الفحوصات والصور للوصول للتشخيص النهائي.   للمزيد: آلام الظهر والعمود الفقري، ما أسبابها وطرق علاجها؟ متى يصبح ألم الظهر خطير؟ وما الأعراض المؤشرة لذلك؟

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لكِ السلامة، هذه الأعراض التي تواجهينها قد تكون ناتجة عن عدة أسباب محتملة، منها: تأثيرات جانبية لحبوب منع الحمل: قد يحدث تغيير في نسق الدورة الشهرية أو في طبيعة الإفرازات بسبب تأثير الهرمونات المحتواة في حبوب منع الحمل. التهابات مهبلية: قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن التهابات مهبلية، وقد تتطلب تقييمًا طبيًا لتحديد السبب الدقيق. في الوقت الحالي أنصحكِ بمراجعة طبيبة نسائية للفحص السريري وإجراء الفحوصات اللازمة، وقد يُوصى بإجراء تحليل دم لفحص مستويات الهرمونات، تأكدي من اتباع التعليمات الخاصة بتناول حبوب منع الحمل وعدم نسيانها أو تغيير موعدها.    للمزيد: فوائد حبوب منع الحمل وأضرارها هل يمكن نزول دم مع حبوب منع الحمل؟

تابع القراءة