د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى له السلامة، قد يكون الصداع الذي يعاني منه طفلك في الجزء العلوي من رأسه ناتجًا عن عوامل عدة مثل: التوتر. نقص السوائل. قلة النوم. نقص الفيتامينات وسوء التغذية. التعرض للشاشات لفترات طويلة. أسباب أخرى مثل وجود حالة صحة مثل الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية أو غيرها. بالنسبة لنتيجة تحليل HGB: حيث يبلغ لدى طفلك 11.9، وقد يشير ذلك إلى أن طفلك يعاني من فقر الدم أو نقص الهيموغلوبين في الدم، أما بالنسبة لنتيجة تحليل CRP البالغة 7.2، فقد يشير ذلك إلى وجود التهاب في الجسم، وربما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو التهاب مزمن، ويمكن أن يسبب هذا الصداع لدى طفلك.   أنصحكِ بعرضه على طبيب أطفال لمناقشة النتائج ومعرفة السبب الدقيق وراء الصداع، خاصةً في حال استمرت الأعراض أو ترافقت مع حمى أو تعب أو غيرها من الأعراض الأخرى، وسيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب بعد تحديد التشخيص النهائي.   ويمكن للنصائح الآتية تخفيف الصداع لدى طفلك: أخذ قسط من الراحة وتجنب الأنشطة البدنية المكثفة. شرب الماء بكميات كافية. الحصول على عدد ساعات نوم كافية، بمعدل 8-9 ساعات في الليل. تجنب التعرض للشاشات لساعات طويلة. ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي في الهواء الطلق. تناول الباراسيتامول لتخفيف الصداع ولكن بعد استشارة الصيدلي. تدليك الرأس بلطف. تناول وجبات صحية وغنية بالعناصر الغذائية والحديد، وتجنب الإكثار من السكريات والمأكولات الجاهزة. للمزيد: أسباب الصداع عند الأطفال متى يكون صداع الأطفال خطير؟ أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لك الشفاء العاجل، لا يمكن زيادة جرعة سيرترالين دون استشارة الطبيب، خاصةً أن تتناوله بجرعة 100 ملغ يوميًا، ويجب عليك دائمًا استشارة الطبيب قبل تعديل الجرعة من السيرترالين أو أي دواء آخر من مضادات الاكتئاب.   وإذا كنت تشعر بتغيرات في المزاج فلا تتردد في التحدث مع طبيبك هو الشخص الأنسب لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لزيادة الجرعة أو تغييرها، فالجرعة الزائدة من مضادات الاكتئاب قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، ويصعب عكسها.   وقد تكون تقلبات المزاج التي تعاني منها ناتجة عن الدواء نفسه، ولذلك أنصحك بمراقبة الأعراض وتسجيل متى تحدث وكم تستمر ومدى شدتها، لتعلم الطبيب بهذه المعلومات، التي قد تساعده في تعديل الخطة العلاجية بما يتناسب مع حالتك الصحية.   للمزيد: كيفية التوقف عن دواء الاكتئاب بطريقة صحيحة أضرار أدوية الاكتئاب: من الشائعة إلى الخطيرة!

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لكما السلامة، هناك العديد من الأسباب المحتملة للألم الرأس والرقبة وارتفاع درجة الحرارة، منها: التعب الناتج عن الأنشطة اليومية وقلة الراحة. التوتر النفسي أو العصبية. التهاب الجيوب الأنفية. أمراض فيروسية مثل الإنفلونزا. أنصح بمراجعة الطبيب للإجراء الفحوصات اللازمة وتقديم العلاج المناسب له، كما أنصح باتباع الإرشادات الآتية لتخفيف الأعراض: الاستراحة والنوم بشكل كافٍ. شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل الساخنة. تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات. تدليك فروة الرأس برفق أو تطبيق الكمادات الباردة، مما يساعد في تخفيف الصداع. تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول، ولكن بعد استشارة الطبيب. للمزيد: أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه اهم اسباب الام الرأس والرقبة من الخلف، وطرق الوقاية

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

سلامتك، قد يكون هناك عدة أسباب وعوامل يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وآلام في الثدي والمبايض، مثل: التوتر والقلق. التغيرات في نمط الحياة. التغييرات في النظام الغذائي. اضطرابات الهرمونات. أسباب أخرى مثل مشاكل في الغدة الدرقية أو تكيس المبايض. على الرغم من أن الطبيب أخبرك بأن كل شيء طبيعي أنصحكِ بمراجعة طبيب آخر وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الدقيق وراء تأخر الدورة هذه الفترة الطويلة وعدم انتظامها، كما أنصحكِ بالأمور الآتية: قللي التوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء، كالتنفس العميق أو اليوجا. احرصي على اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن. مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام. تأكدي من الحصول على عدد ساعات نوم كافية في الليل. اشربي الماء بكميات كافية. راقبي الأعراض وأعلمي الطبيب بها. تناولي مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف ألم البطن. للمزيد: أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين وأكثر علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور المتزوجات

تابع القراءة