د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لك بشرة صحية ومشرقة، لا تقلقي، فتغير لون البشرة وظهور التصبغات قد يكون له أسباب عديدة، ولكن أغلبها لا يدعو للقلق، وفيما يأتي سأبيّن لكِ الأسباب المحتملة لتغير لون البشرة: الكلف: يظهر على شكل بقع بنية أو رمادية على الوجه، خاصة الخدين والجبهة. التغيرات الهرمونية: مثل الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل. التصبغات الناتجة عن الشمس: التعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع داكنة وتغير في لون البشرة. تصبغ الجلد التالي للالتهاب: يمكن أن تحدث التصبغات بعد الإصابة بحب الشباب أو الإكزيما، أو أي التهاب جلدي آخر. الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب تغيرات في لون البشرة كأثر جانبي. نقص الفيتامينات: نقص بعض الفيتامينات مثل B12 يمكن أن يؤثر أيضًا على لون البشرة.  وإليكِ بعض الخطوات التي يمكنك تجربتها في المنزل، لاستعادة لون بشرتكِ ونضارتها: استخدام واقي الشمس: ضعي واقي الشمس يوميًا بمعامل حماية 30 أو أعلى، حتى في الأيام الغائمة. التقشير اللطيف: استخدمي مقشرًا لطيفًا مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة.  تجنب المهيجات: تجنبي استخدام منتجات تجميل قاسية أو معطرة قد تزيد من تهيج البشرة. العلاجات الطبيعية: يمكن تجربة بعض المواد الطبيعية، مثل: عصير الليمون: ضعي عصير الليمون المخفف على المناطق الداكنة لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفي. ولكن تجنبي استخدامه قبل التعرض للشمس. الزبادي: ضعي طبقة من الزبادي على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي. العسل: يمكن أن يساعد العسل في ترطيب البشرة وتوحيد لونها. أمّا إذا استمر تغير لون البشرة بالرغم من استخدام العلاجات المنزلية. فأنصحكِ بمراجعة طبيب الجلدية لاتخاذ التدابير اللازمة، وخاصةً إذا ظهرت أعراض أخرى مثل الحكة والاحمرار، أو الألم.   للمزيد: ما هي أسباب ظهور بقع بنية على الجلد؟ تعرف على طرق علاج تصبغات الوجه بالكريمات وبالمنزل

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

سلامتكِ، بشكل عام، نعم، يمكنك تناول حبوب الصداع مع حبوب البرد، ولكن مع بعض الاحتياطات الهامة: التحقق من مكونات الأدوية: تأكدي من أن الأدوية التي تتناولها لا تحتوي على نفس المكونات الفعالة، لتجنب تناول جرعة زائدة من أي مادة، على سبيل المثال، الكثير من أدوية البرد تحتوي على الباراسيتامول (Paracetamol) وهو مسكن للألم وخافض للحرارة، وكذلك بعض أدوية الصداع. الآثار الجانبية: انتبهي إلى الآثار الجانبية المحتملة للأدوية، فقد تتفاعل بعض الأدوية مع بعضها البعض وتزيد من هذه الآثار. الأدوية الممنوعة: إذا كنتي تعانين من أي حالات صحية مزمنة أو تتناولين أدوية أخرى بانتظام. استشارة الطبيب أو الصيدلي:  قبل تناول أي أدوية جديدة استشيري طبيبكِ للتأكد من عدم وجود تفاعلات دوائية. وفيما يأتي سأقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في تخفيف هذه الأعراض: احصلي على قسطٍ كافٍ من الراحة. اشربي الكثير من الماء والسوائل الدافئة. اهتمي بنظامك الغذائي، واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. حاولي تجنب أي مهيجات قد تزيد من الصداع النصفي أو الشقيقة، مثل الأضواء الساطعة أو الأصوات العالية. للمزيد: 8 من أفضل طرق علاج الصداع النصفي في المنزل ما هو احسن دواء للبرد والأنفلونزا حسب الأعراض؟

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لكِ الصحة والعافية، بناءً على ما ذكرتِه، فهناك عدة نقاط مهمة يجب أن أوضحها لكِ، وذلك كما يأتي: تأخر الدورة بعد "بيريموليت نور": هذا الدواء يحتوي على مادة نوريثيستيرون، وهي هرمون يؤثر على الدورة الشهرية، ومن الطبيعي أن تتأخر الدورة قليلًا بعد إيقافه، ولكن إذا تأخرت أكثر من أسبوع فمن الأفضل استشارة الطبيب. خطر التجلطات واستئصال الطحال: صحيح أن استئصال الطحال قد يزيد من خطر التجلطات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنكِ ستعانين منها. يجب أن تكوني حذرة وتراقبي أي أعراض غير طبيعية، مثل ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو تورم في الساقين. تناول الأسبرين: لا يُنصح بتناول الأسبرين دون استشارة الطبيب، خاصةً بعد استئصال الطحال. الطبيب هو من يقرر ما إذا كنتِ بحاجة إليه والجرعة المناسبة. أما بالنسبة لتأخير الدورة، فمن الضروري قبل التفكير في أي طريقة لتأخير الدورة استشارة طبيب النسائية، فهو الأقدر على تقييم حالتك وتقديم النصيحة المناسبة، ولا أنصحك بتناول "بيريموليت نور" مجددًا قبل نزول الدورة، فذلك سيزيد من خطر التجلطات الدموية، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الهرمونات.   للمزيد: طريقة تأخير الدورة الشهرية عن موعدها حبوب منع الدورة الشهرية: أنواعها وأضرارها المحتملة I ...

تابع القراءة
د. دعاء المصري

الأجابة

د. دعاء المصري

أتمنى لكِ السلامة، التغيرات في الدورة الشهرية أمر شائع وقد تحدث لأسباب مختلفة، فتأخر الدورة الشهرية مع الشعور بالانتفاخ وزيادة الوزن في منطقة البطن قد يشير إلى عدة احتمالات، منها: التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤثر التغيرات في مستويات الهرمونات على الدورة الشهرية وتسبب الانتفاخ. الإجهاد والتعب: يمكن أن يؤثر الإجهاد الجسدي أو النفسي على الدورة الشهرية. تغيرات في الوزن أو النظام الغذائي: قد تؤثر التغيرات الكبيرة في الوزن أو النظام الغذائي على الدورة الشهرية. أسباب أخرى: مثل الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أو مشاكل في الغدة الدرقية. إذا استمر تأخر الدورة الشهرية، أنصحكِ بمراجعة طبيب النسائية، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب، كما أنصحكِ باتباع الخطوات الأتية: راقبي الأعراض، وقومي بتدوين أي أعراض أخرى تشعرين بها. تجنبي الإجهاد الزائد، وحاولي الاسترخاء. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، وتجنبي الأطعمة المصنعة. اشربي كمياتٍ كافية من الماء، ويمكنك شرب شاي الأعشاب، مثل شاي النعناع أو القرفة. مارسي التمارين الرياضية البسيطة، كالمشي او بعض التمارين المنزلية. للمزيد:  ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل؟ ما يجب عليك فعله إذا تأخرت الدورة الشهرية

تابع القراءة