النوم الزائد والحاجة للتركيز

الطب العام
أنثى، 19 سنة 30 May 2025 279
انا هسا فترة ضغظ كبيرة بسبب الدراسة ولكن هاي الفترة بحس بالنعس اكثر من غيرها من الفترات و انا ظايلي اقل من شهر لحتى تبلش امتحاناتي بدي طريقة اتصحصح وما انام كثيرر وفي ادوية تساعد لحتى اتصحصح وركز ؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
30 May 2025 صيدلاني

سلامتك، من الطبيعي الشعور بالإرهاق والتعب في فترة الدراسة المكثفة، فهذه الفترة تتطلب مجهودًا ذهنيًا كبيرًا، وهناك عدة طرق يمكنك... اقرأ المزيد

سلامتك، من الطبيعي الشعور بالإرهاق والتعب في فترة الدراسة المكثفة، فهذه الفترة تتطلب مجهودًا ذهنيًا كبيرًا، وهناك عدة طرق يمكنك اتباعها لزيادة نشاطك وتركيزك، بدون الحاجة إلى الاعتماد على الأدوية قدر الإمكان، ومنها الآتي:

  • النوم الجيد: حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة (7-8 ساعات). النوم الجيد يساعد على تحسين التركيز والذاكرة.
  • الراحة المنتظمة: خذي فترات راحة قصيرة كل ساعة أثناء الدراسة، ويمكنك القيام بتمارين بسيطة أو المشي لبضع دقائق لتنشيط الدورة الدموية.
  • التغذية الصحية: تناولي وجبات متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية، وتجنبي الأطعمة المصنعة والسكريات الزائدة، وركز على الفواكه والخضروات والبروتينات.
  • شرب الماء: حافظي على رطوبة جسمك بشرب كميات كافية من الماء طوال اليوم، فالجفاف يمكن أن يسبب التعب والصداع.
  • التمارين الرياضية: حاولي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى لو كانت مجرد تمارين خفيفة، فالتمارين تساعد على تحسين المزاج وزيادة الطاقة.
  • الضوء الطبيعي: حاولي الدراسة في مكان مضاء جيدًا بالضوء الطبيعي، فالضوء الطبيعي يساعد على تحسين المزاج والتركيز.
  • استهلاك الكافيين باعتدال: تناولي القهوة أو الشاي باعتدال، مما يمكن أن يساعد على زيادة اليقظة، ومع ذلك، يجب تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة، أو في وقت متأخر من اليوم، لأنه قد يؤثر على نومك.

أما الأدوية والمكملات الغذائية والتي يجب أن يتم تناولها بعد استشارة الطبيب فقد تتضمن الآتي:

  • الفيتامينات: بما في ذلك فيتامين د، وفيتامين ب المركب، وفيتامين سي، مما تلعب دورًا هامًا في دعم وظائف الجسم وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.
  • المكملات العشبية: مثل الجنسنج والجنكة بيلوبا من المكملات التي يعتقد أنها تساعد في تحسين التركيز والذاكرة.
  • ملاحظة هامة: قبل تناول أي أدوية أو مكملات غذائية، استشيري طبيبك أو الصيدلي للتأكد من أنها آمنة لكِ، ولا تتعارض مع أي أدوية أخرى تتناولها. 

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
التغذية  في فترة الامتحانات مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية